الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تتخلصين من الرطوبة في بيتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khawla1



انثى عدد الرسائل : 447
العمر : 23
الموقع : www.ousshass.forumactif.com
العمل/الترفيه : élève
المزاج : bien
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: كيف تتخلصين من الرطوبة في بيتك   الثلاثاء يناير 27, 2009 7:04 am

تتسبب معظم النشاطات التي نقوم بها في المنزل من طبخ واستحمام وغسيل و.. في إنتاج البخار، الذي يتحول فيما بعد إلى رطوبة تغطي بعض أجزاء المنزل كالجدران والمفروشات والملابس والأغطية والمفارش ، وهذه ينتج عنها انخفاض في درجات الحرارة ، وضيق في التنفس وخاصة عند الأطفال ، الذين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الصدر التي تسبب لهم آلاماً كثيرة ، تظهرفي مراحل متقدمة على شكل مرض يسمى«مرض الربو» ، الذي تعاني منه نسبة كبيرة من الأطفال.
لذا ومن أجل التخفيف من آثار الرطوبة ، ننصح ربة المنزل بزيادة عزل المصادر المنتجة للبخار، التي تتسبب في تشكيل الرطوبة الزائدة في المنزل ، وتهوية الغرف بشكل كامل وخاصة تلك التي تكون بعيدة عن ضوء الشمس ، هذه الغرف التي تسمى بالغرف الداخلية تكون معرضة أكثر لتأثير الرطوبة ونتائجها ، واستخدمي الوسائل الطاردة للبخار والرطوبة كالشوفاج والسخانات الكهربائية، ووجهي حرارة هذه الأدوات باتجاه الجدران فهي التي تحبس الرطوبة لفترة طويلة ، ويمكن استخدام الأجهزة الماصة للرطوبة لهذا الغرض ، وقد تسبب عدم الاعتناء بالنوافذ وخاصة الخشبية منها في تشكل الرطوبة داخل المنزل ، حيث تسمح هذه النوافذ بمرور الرطوبة من خلاها ، لذا ينصح بالاعتناء بنظافة النوافذ وسلامتها بشكل دوري وخاصة في الفصول التي تنخفض فيها دراجات الحرارة.
كما ينصح بالمحافظة على الاجزاء المكونة من الزجاج والخشب ، وذلك بتنظيف الزجاج ومسحه بقطعة قماش من المخمل بشكل جيد بحيث لا يترك أثراً للرطوبة ، التي تستدل من خلال الزجاج النظيف على وجود الرطوبة أو عدم وجودها داخل المنزل ، أما الخشب فيمكن تعريضه للهواء وحرارة الشمس في الأجواء الصحوة.
وسائل بسيطة وطرق سهلة لحماية منزلك وأطفالك من تأثيرات الرطوبة، هذه التأثيرات التي ربما تكونين غافلة عنها في لحظة ما ، فهي تأتي بصورة تدريجية وغير مباشرة ، ولا تبدو آثارها إلا مع مرور الزمن



تحتاج المنازل إلى التعرض للتهوية للتخلص من البكتريا وتجنب الأمراض ،فهناك تغيير مستمر للهواء من عبر الحوائط الخارجية غير المحكمة العزل والمفاصل والشقوق ،هذه التهوية غير المتحكم فيها يشير الخبراء إلى أنها تبدد قدرا كبيرا من الطاقة وتجعل سكان البيت يلجأون لأجهزة التدفئة.
وقد عملت ألمانيا في السنوات الأخيرة توفيرا للطاقة على تزويد المباني بأنظمة أفضل للعزل الحراري والنوافذ الحديثة المحكمة ،لكن النوافذ الجديدة محكمة الإغلاق المغطاة بمواد عازلة للحرارة لها جانب سلبي ، كما ذكرت جريدة "اليوم".
يقول ديرك بيترسن الذي يعمل لدي مركز إرشاد المستهلك في هامبورج: "ما لم تتغير طرق التهوية فان الهواء المشبع بالرطوبة الناجمة عن الاستحمام والطهي والغسيل لن يخرج من حجرات المعيشة والمطابخ والحمامات".
واشار بيترسن إلى أن الرطوبة النسبية العالية الناجمة عن ذلك يمكن أن تؤدي لتكثيف الأسطح الداخلية لمكونات المباني الخارجية الباردة ولاسيما في المباني القديمة سيئة العزل الأمر الذي يزيد من نمو العفن الفطري.
وليس هذا هو السبب الوحيد في أن التهوية السليمة أساسية لصحة سكان البيت. فإذا كانت الحجرات المغلقة سيئة التهوية فإنها تخلق درجة عالية من التركيز لغاز ثاني أكسيد الكربون وهو غاز خانق.
كما أن التهوية السليمة ضرورية لتنقية هواء الحجرة من المواد الضارة مثل دخان السجائر أو الأبخرة السامة الناشئة عن عمليات طلاء المباني أو الأثاث، وكلما ازداد غلق النوافذ بإحكام ازدادت أهمية عملية التهوية بشكل منتظم ، وينصح بيترسن قائلا : "إذا قمت بعملية التهوية التقليدية- بفتح النوافذ- فانه يتعين عليك ان تفتح هذه النوافذ بشكل كامل عدة مرات في اليوم وعلى مدار العام".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتخلصين من الرطوبة في بيتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة حسان :: منتديات الأسرة :: نصائح وتجارب وحلول منزلية-
انتقل الى: