الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أعياد يهودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khawla1



انثى عدد الرسائل : 447
العمر : 23
الموقع : www.ousshass.forumactif.com
العمل/الترفيه : élève
المزاج : bien
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: أعياد يهودية   السبت يناير 24, 2009 3:47 am

بار متسفا
بار متسفا (بالعبرية: בר מצוה) هو حفل يهودي ديني يقام عند بلوغ الشاب اليهودي 13 من عمره، أي عندما يـُعتبر مكلفا بأداء جميع الفرائض المفروضة عليه حسب الشريعة اليهودية (الهالاخاه). هذا الحفل يتم الالتزام به في جميع الطوائف اليهودية وهو شائع حتى لدى اليهود العلمانيين.
في أغلبية الطوائف اليهودية الأرثودوكسية هناك حفل مقابل للشابات يقام عند بلوغ الشابة 12 من عمرها ويسمى بات متسفا. حفل الشابات هو أكثر تواضعا مقارنة بحفل الشبان ولا يحتوي على جميع المراسم. لدى اليهود الإصلاحيين (خاصة في الولايات المتحدة) حفل الشابات مطابق لحفل الشبان.
تبدأ الاستعدادات لمراسم البار متسفا قبل عيد الميلاد ال-13 ببضعة أشهر، حيث يبدأ تعليم الشاب تلاوة التوراة المرتلة وأداء المراسم اليهودية المتكررة يوميا مثل استعمال التفيلين (تميمة الصلاة) والطاليت (شال الصلاة). في بعض المجتمعات اليهودية العلمانية (خاصة في الكيبوتسات) يـُفرض على مجموعة الشبان والشابات الذين يبلغون 12-13 من عمرهم سلسلة من الواجبات الاجتماعية والخيرية التي تنتهي بحفلة يشارك فيها جميع أفراد المجتمع.
حفل البار متسفا التقليدية يحتوي على المراسم التالية:
في أحد أيام الأسبوع بعد عيد الميلاد ال13 يصل الشاب إلى الكنيس مع أبيه ويؤدي طقس وضع التفيلين لأول مرة. بعد ذلك يشترك الشاب وأبوه في الصلاة الصباحية والأب يبارك الرب لإعفائه من مسؤولية خطايا ابنه.
في يوم السبت الواقع في نفس الأسبوع يصل الشاب مع جميع أفراد عائلته إلى الكنيس ويشترك في صلاة احتفالية حيث يكرمه المصلون بتلاوة التوراة. بعد التلاوة يلقي كبار الحاخامين في الكنيس، أو الحاخام الذي علم الشاب التلاوة، خطبة خاصة تكريما للشاب وعائلته.

حانوكا
حانوكا أو عيد الأنوار (بالعبرية: חנכה أو חנוכה, وكذلك חג האורים بالأنجليزية: Hanukkah أو Chanukah) هو عيد يهودي يحتفل به اليهود لمدة 8 أيام ابتداءا من الخامس والعشرين من شهر كيسليف حسب التقويم العبري، ويتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر والأسبوع الأخير من شهر ديسمبر. حانوكا هو من الأعياد اليهودية الصغيرة حيث لا يعتبر عطلة بل فترة سعيدة فقط، تتميز بالامتناع عن الحداد والتعبير عن الحزن، والقيام ببعض الطقوس الدينية الخاصة.
يستمر عيد الأنوار ثمانية أيام وتوقد في مساء كل يوم من أيامه شموع بأعداد متزايدة كل يوم في شمعدان معد خصوصاً لذلك الغرض. يتم إضاءة شمعة واحدة في اليوم الأول، ثم شمعة ثانية في مساء اليوم الثاني وهكذا حتى تكتمل إضاءة الشموع الثمانية.
تتلي عند إيقاد تلك الشموع صلاة شكر للإله لنصرته اليهود في عهد الأسرة الحشمونية (المكابيين) في تمردهم على الدولة السلوقية حاكمة المشرق حينها، تحت قيادة أنطيوخوس الرابع عام 167 قبل الميلاد. وقد قام اليهود بهذا التمرد الذي استمر ثلاث سنوات، لما تعرضوا من تعذيب وتنديس لمقدساتهم إثر تخالفهم مع البطالمة أعداء الدولة السلوقية التابعين لها.
معنى اسم حانوكا هو "تدشين" باللغة العبرية، ويشير هذا الاسم إلى تدشين هيكل سليمان من جديد بعد ترميمه على يد الحشمونيين إثر نجاح التمرد. ترد قصة تدشين الهيكل في سفر المكابيين الأول (4: 51-57) وفي كتاب "تأريخ اليهود" للمؤرخ اليهودي الروماني يوسيفوس فلافيوس (الفصل ال12). أما التلمود فيذكر هذه القصة ويضيف إليها شرحا لعدد أيام العيد، حيث يقول إن أيام العيد الثمانية تشير إلى معجزة حدثت للحشمونيين عند تدشين الهيكل واستمرت 8 أيام. حسب التلمود لم يبق في الهيكل ما يكفي من الزيت الصالح لإيقاد الشمعدان المقدس، وبرغم ذلك فإنه أنار الهيكل 8 أيام بالكمية القليلة من الزيت الباقي حتى تم تخضير الزيت الجديد. كذلك يذكر التلمود سببا آخر للاحتفال بالعيد - عندما لاحظ آدام لأول مرة تقليص ساعات النهار في ذروة الشتاء خاف ودعا إلى الله ليعيد نور الشمس. بعد مرور 8 أيام لاحظ أن النهار يمتد من جديد فقرر جعل هذه الأيام موعد فرح وشكر لله. يذكر التراث اليهودي سببين للاحتفال بعيد الأنوار. السبب الرئيسي هو إعلان المعجزة التي حدثت لليهود حسب التراث اليهودي بعد نجاح التمرد على الدولة السلوقية.
بعد الخطبة تدعو عائلة الشاب جميع المصلين إلى وجبة تقدم فيها الحلويات والخمر.

ذكرى خراب الهيكل
في اليهودية، ذكرى خراب الهيكل أو تيشـْعاه بئاڤ (بالعبرية תשעה באב "التاسع من آب") هي يوم صيام وحداد على تدمير هيكل سليمان (الهيكل الأول) على يد البابليين أيام الملك البابلي نبوخذناصر، وعلى تدمير هيكل هيرودوس (الهيكل الثاني) على يد الرومان أيام القيصر الروماني فسباسيان.
تحل الذكرى في التاسع من شهر آب حسب التقويم اليهودي، أي في نهاية شهر تموز/يوليو أو بداية شهر آب/أغسطس حسب التقويم الميلادي. يبدأ الصيام في عشية اليوم عند غروب الشمس ويستغرق 25 ساعة تقريبا حتى ظهور أول النجوم في المساء التالي. خلال ساعات الصيام يحظر الأكل والشرب والقيام بأي عمل يهدف إلى التمتع.


عيد الفصح اليهودي



عيد الفصح اليهودي (بالعبرية: פֶּסַח پيسَح) هو أحد الأعياد الرئيسية في اليهودية، ويحتفل به لمدة 7 أيام بدأ من 15 أبريل حسب التقويم اليهودي لإحياء ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية كما يوصف في سفر الخروج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أعياد يهودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة حسان :: الاعياد السنوية :: اعياد اخرى-
انتقل الى: